- المرصد الحضري: هو مركز متخصص يعمل على جمع وتحليل واستخدام المؤشرات الحضرية في إعداد سياسات التنمية الحضرية على جميع المستويات ومتابعتها وتقييمها. ويهدف المرصد لرصد الخدمات من حيث الكم والنوع والتوزيع ومقياس لنوعية الحياة وجودتها ووسيلة فعالة للرقابة والتقييم وتحقيق التطور العمراني والتنمية الحضرية وبناء واستغلال طاقات المدن.
- مركز المعلومات الجيومكانية : يعمل على جمع ومعالجة جميع البيانات الجيومكانية على مستوى منطقة المدينة المنورة. كما يعمل على تحليل البيانات المكانية وإنتاج الخرائط الرقمية والتقارير وتطوير التطبيقات الجيومكانية , وكذلك دعم كافة القطاعات في المنطقة بالبيانات والخدمات الجيومكانية.
- مركز دعم القرار:
الرؤية : توجيه الجهود لدعم تطوير منطقة المدينة المنورة بتــمكيـــن صُنـــاع الــقرار على مستوى المنطقة لاتخاذ قرارات مبــنــيــة على أُسس عِــــلمــيــة.
الرســـالــــــة : نهدف إلى إصدار دراسات و تقارير كـمّــيـة و نـوعـــيّـــة لقياس الأثر على المستــويــيــن الإقتصادي/الإجتماعي و البُـنــيــة التــحـتــيّــة لدعم صناعة القرار بما يخص المبادرات و المشاريع الاستراتيجية. وبالتالي، الارتقاء بـجــودة الحــيــاة للـــسُكان وتــجربة الـزُوار لمنطقة المدينة المنورة بأكثر الطـرق استدامة. - برنامج المدن الذكية :
الرؤية: نسعى لتأسيس مدينة ذكية من أكثر مدن العالم سكينة وعطاء وحيوية، بتقديم تجارب مثرية تدوم في ذاكرة سكانها وزوارها ، تجعل التقنية والابتكار والتعاون في قلب المدينة المنورة النابض.
الرســـالــــــة : توفير تجربة سهلة وممتعة ومثرية وآمنة للزوار في جميع أنحاء المدينة و تمكين ثقافة معيشية مستدامة والحفاظ على الموارد للأجيال القادمة وتقديم خدمات صحية أفضل للسكان بتقديم رعاية وقائية وعلاجية ذات جودة وإنشاء مدينة أكثر أمانًا وملاءمة، يسهل التنقل داخلها والوصول إليها وتمكين بيئة متكاملة ومنتجة وذات كفاءة تزدهر فيها الأعمال والصناعات. - وحدة الشراكات:
الرؤيـة : العمل على تكامل القطاعات العامة والخاصة( داخليا وخارجياً) من خلال الشراكة والتعاون في مجال البيانات والابتكار.
الرســـالــــــة : العمل على توحيد الجهود وتكاملها لتحقيق استراتيجية واهداف قطاع البيانات والابتكار بشكل خاص والهيئة بشكل عام وفق اتباع المنهجيات والمعايير واتفاقيات مستوى الخدمة المناسبة لتحديد احتياج العملاء، والعمل على دعم قطاع البيانات والابتكار وترويج وعرض مخرجاتها وإنجازاتها للعملاء والمستفيدين، ومتابعة رضاء العملاء ومدى الاستفادة من الخدمات المقدمة لهم.